صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 16

الموضوع: كل العلماء مع الشيخ فالح وكل الجهلاء مع ربيع المدخلي ( مسألة جرح الرواة وأهل البدع )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    233

    كل العلماء مع الشيخ فالح وكل الجهلاء مع ربيع المدخلي ( مسألة جرح الرواة وأهل البدع )

    يقول الشيخ ربيع - هداه الله إلى الرشد - أن الجهلاء هم من أيدوا الشيخ فالح الحربي حفظه الله تعالى , ولا أدري هل ربيع بن هادي يوافق ما نذكره أم سيعتبر قولهم ودليلهم قول الجهلاء , وبالأخص كلامه الذي سنذكره !؟

    نقول لربيع بن هادي - يسر الله له الرجوع إلى الحق - أن العلماء السلفيين الأثريين الذين قد وافقوا الشيخ فالح الحربي حفظه الله كثير بعكس ما يصوره ربيع بن هادي للجهلاء في سحابه الذين يتمسحون ليلاً ونهاراً بذكر بطولاته المتناقضة , ولا ندري إلى أين سيسير به الأمر إذا ما زالت بطانة السؤ تسكن عشه !؟

    خلا لك الجو فبيضي واصفري ### ونقري ما شئت أن تنقري


    المهم ولا نخرج عن موضوعنا وهو ذكر العلماء الذين وافقوا شيخنا المجاهد فاضح الاعيب حزب سحاب الحدادي الضار بقواعد أهل السنة والجماعة المدافع عن حزب التمييع ولفيفه نذكر في الأخير أن ربيع بن هادي - المتناقض - قد وافق الشيخ فالح الحربي وفقه الله وثبته على السنة ..

    الشيخ العلامة الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله

    حيث يقول رحمه الله كما في شريطه (شرح كتاب العلم من صحيح البخاري ) الشريط الاول الوجه الاول كما في تسجيلات البردين الاسلامية في الرياض مانصه:( المعرف، الائمة عرفوا المجروحين ،ومحذر من اهل البدع كذلك والناصح معروف كذلك مظهر الفسق والمستفتي... الخ كلامه رحمه الله.
    اضغط هنا للإستماع
    http://alathary.net/vb2/attachment.php?attachmentid=808
    أحمد بن يحيى النجمي آل شبير

    أحمد النجمي سلمه الله أفتى بأن جرح أهل البدع ليس من باب الرواية, فقال السائل:
    السؤال الأول: كذلك شيخنا - يعني- اختلط علينا - يعني - في مسألة الجرح والتعديل فنريد توضيحاً ، هل يشترط ان يكون الجرح مفسراً ولكن هذا الجرح ليس في الرواية في الطعن في أهل البدع ، هل يشترط أن يكون مفسراً ؟
    الشيخ: الطعن في أهل البدع، لا بأس أن يجرح الرجل السُّني السلفي لصاحب البدعة ويبين وجه الجرح ويبين وجه الجرح يكون أدعى للقبول.
    السؤال الثاني :كذلك شيخنا هل مسألة أبو الحسن وأسامة القوصي تدخل في مجال الرواية أو في مجال الطعن في - أهل البدع - شيخنا ؟
    الشيخ : هذه تدخل في مجال الطعن في المبتدع ومعروف أنّ أبا الحسن ظهرت مسألته وعملت فتنة في اليمن والآن شبه اتفاق على يعني التحذير منه وهجره على هجره والتحذير منه ، ما يشفي إنشاء الله .


    صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ


    قال الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله - في شريط ( الفرق بين كتب الفقه و كتب الحديث)- مجيبا على السؤال التالي :
    هل المقصود بأهل الحديث الذين يدرسون علم الحديث و المصطلح و علم الرجال و الجرح و التعديل ، أم أن المراد بأهل الحديث الذين ورد ذكرهم عند بعض السلف ؟
    الجواب : فإذا قيل أهل الحديث فثم إطلاقان ، أهل الحديث بإعتبار العقيدة بإعتبار السنة ، و أهل الحديث بإعتبار الرواية ، فإذا قيل أهل الحديث فهذا يشمل رواة الأحاديث ، وقد يكون في نفسه ليس من أصحاب العقيدة الصحيحة ، ليس على عقيدة أهل الحديث ، و أهل الحديث من جهة العقيدة قد يكون فقيها ليس عنده علم بطريقة أهل الحديث في الرواية و الإسناد و طبقات الرواة و مصطلح الحديث والجرح و التعديل ، لكن يكون على عقيدة أهل الحديث فهو من أهل الحديث ،فإذا أهل الحديث لها إطلاقان ، إطلاق يدخل فيه الرواة ، و هذا إذا نظر إلى جهة الرواية فقط ، و إطلاق يراد به صحة الإعتقاد فهو الذي قال فيه الإمام أحمد لما سئل عن الطائفة المنصورة والفرقة الناجية قال : إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم ، قد يكون فقيها يكون موافقا لأهل الحديث ، فأهل الحديث الذي يعتقدون ما جاء في الأحاديث ولا يردون الحديث بالعقل ، هذا من أهل الحديث بعام ، وأهل الحديث بإعتبار الرواية نعم كل راو يكون من رواة الأحاديث يدخل في مسمى أهل الحديث في التقييد) إهـ


    عبيد بن عبدالله الجابري


    السائل: - هل قواعد الجرح والتعديل وظوابطها تعمل في هذا العصر في الرد على المخالف ؟
    الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري هذا العلم علمان وإن شئت فقل قسمان لا مشاحة في الإصطلاح :
    القسم الأول ما يتعلق برواة الحديث رواة السنة ونقلت أخبار النبي صلى الله عليه وسلم فلهذا إنتهي منه فرغ منه العلماء ودونه في دواوينم وفي مصنفاتهم خاصة مثل الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم ومثل تهذيب الكمال للمزي والتهذيب والتقريب للحافظ إبن حجر ومن ذالك سير أعمال النبلاء للذهبي والميزان والعبرة له وتاريخ بغداد للخطيب البغدادي وتاريخ إبن عساكر المسمى تاريخ دمشق وأمثالها منها ماهو خاص في رواة كتب العلل ومنه ماهو عام.
    القسم الثاني جرح أصحاب المقلات ونقلت الأخباراليوم هذا باقي إلى يوم القيامة ولايزهد فيه إلاجاهل أو صاحب هوى ومن ذالك الرد على المخالف ومن مصادره التي إستوعبتها اليوم ثلاثةإستوعبة اليوم ثلاتة مصادر لجرح الشخص أحدهما نقل الثقات عنه وروايتهم المقالات الخالفة عن أصحابها
    الثاني الشريط المسجل بصوته الذي يرد إلينا من جهة مأمونة موثوفة عندنا
    الثالت ما يخطه ما يدونه في كتاب أو في نشرة عنه هذا الذي أستوعبته من خلال إستعراض تاريخ الدعوة السلية ومعركتها مع مخالفيها من أتباع الجماعات الدعوية الحديثة.
    عنوان الشريط : الإجبات المنهجية لأسألة الدورة الشرعية (جدة1423ه) تسجيلات أهل الحديث الجزائرالعاصمة


    طالب العلم محمد بن هادي المدخلي


    قال محمد بن هادي : (( يقول بعض الناس: يزعمون بأن جرح وتعديل الناس للدعاة وغيرهم ليس له أصل ولا يمس إلى الدين بشيء , وجرحهم يخدم أعداء الإسلام ، الكفار العلمانية، فهل ينبغي أن يكون هناك رجال يهتمون بجرح وتعديل الناس في هذا الزمان ؟؟؟ إه الجرح، الجرح والتعديل على بابين أولاً:
    1- ما تحفظ به الرواية وهذا قد انتهى ودُون.
    2- وما تحفظ به العقيدة باق إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها لقوله تعالى: (فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ)، يقول عليه الصلاة والسلام كما في الحديث المتفق عليه كما في حديث عائشة: (إذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فاحذروهم) فحذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم قبل أن يوجدوا ونحن مستمرون على ما عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وأما أنه جرح وتعديل؟!! فهو ما هُو جرح وتعديل، من باب الرواية كما هو معلوم وإنما هو جرح وتعديل من باب العقائد، هل هؤلاء سلفيين !؟ ولاّ تلفيين خلفيين ؟؟؟ ، فإن كانوا أهل سنة وأهل منهج صحيح فإنهم يئوى إليهم ويحبون وإن لم يكون كذلك فإنهم ينفر منهم ويحذر منهم حتى لا يلبسوا على الناس فهذا - بارك الله فيك - كثير من الناس يقول: (هؤلاء جاعلين من أنفسهم علماء جرح وتعديل) ويدلس على الناس ويلبس على الناس، لأجل ماذا ؟ لأجل أن ينفر الناس من هؤلاء ويقول: (أنهم ما عندهم إلا جرح العلماء والدعاة .....)!-


    أقول مقتبساً من ربيع بن هادي : وأنتم ائتونا بعشرة أو خمسة أدلة على هذا التفريق لا أقول من الكتاب والسنة فإن هذا أِشد تعجيزاً لكم ولكن من كلام أئمة العلم فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا الله وراقبوه وارجعوا إلى الصواب ولا تفرقوا أهل السنة بهذه التأصيلات الفاسدة ثم دعمها بتصيد الشبهات ثم الإدعاء العريض الذي ترده مؤلفات وقواعد ومصطلحات ..
    ربيع بن هادي المدخلي - قبل التناقض -

    أحسن الله إليكم هذا سائل يقول : هل هناك تلازم بين في قواعد الجرح والتعديل بين علم الرواية و مسألة الرد على المخالف ؟؟
    الشيخ ربيع - هداه الله -: أهل الجرح والتعديل ما كانوا يعرفون الرواية ؟ و لماذا يجرحون إذا كان لا يعرفون الرواية ؟
    ما جرحوا وعدلوا إلا من أجل هذه الرواية نعم فالذي ما عنده روايات ، لماذا يتعب نفسه في الجرح والتعديل - بارك الله فيكم – الذين جاؤا بعدهم بقيت العقيدة وبقيت الرواية – أيضا- بقيت العقيدة وبقيت الرواية ، الآن اليوم ما نقول فلان يعني روى عن فلان ، وأخطأ و كذب على فلان يعني هذا إنتهى ونضج و الحمد لله ، لكن الآن بقي الكذب على الله ، لأنه من يكذب في دين الله يكذب على الله عز وجل ويكذب على رسوله صلى الله عليه وسلم وهنا يقول العلماء : ( إن كل مبتدع كذاب ) لماذا ؟
    لأنه يقول هذه البدعة التي أنا عليها من دين الله ، وهي حق ، فهذا كذاب في هذه الدعوى وإن كان متأولا ، وإن كان متأولا ، فهو كذاب ، فيجرح المبتدع حماية لدين الله عز وجل لأنه سنة الرسول عليه الصلاة والسلام، هم كانوا يجرحون الرواة و رجال الأسانيد ، الآن نحن ننتقد الكذابين على رسول الله من أهل البدع و من أهل الباطل الذي يأتي و يقولك : يجوز لك الدعاء لغير الله ، حرف القرآن و السنة ، فأنت تبين على أنه على ضلال و أن هذا يجيز الشرك ، الذي يقول التوسل جائز التوسل بالجاه، جاه فلان، بجاه البدوي ،جاه عبد القادر، جاه الرفاعي ، أو يجوز دعاء البدوي أو الرفاعي ، أو الجلاني ، في الشدة هذا من أكذب الكذابين على الله ، فلا بد من جرحه و إن كان غير راو ، لكن الرواي قد يكذب على الرسول ، وهذا المبتدع يكذب على الرسول ، فيلتقيان في الكذب فيأتي جرحه من هنا – بارك الله فيكم – الذي يطعن في العلماء يقدح في دين الله ، و يريد إسقاط دعوة الحق وأنت تذب عن دين الله و تبين أنه كذاب مفتر ، و هذا من حماية دين الله و يلتقي مع أئمة الجرح و التعديل في حماية دين الله عز وجل ،فأئمة الجرح أيضا كانوا يجرحون الرواة و كانوا يجرحون أهل البدع سواء كانوا رواة أو غير رواة ، و إذا علموا من شخص أنه رافضي أو قدري أو معتزلي أو مرجئ أو كذا بينوا حاله بينوا حاله و لو كان صادقا في الرواية ، و ما يكذب فيها ، لكنه عنده بدعة فيبينون حاله حماية لهذا الدين و ذب عنه ،وحفاظا على نصوصه ومعانيه من التحريف لأنه أهل البدع يحرفون دين الله و يحرفون نصوص الشريعة إتباعا لأهوائهم .....الشاهد أن أهل الضلال يركزون على قضية الجرح والتعديل مرة يقولون : ( الجرح و التعديل إنما خاص بالرواة الآن إنقطع الجرح و التعديل ) يعني يريدون أن يسرحوا ويمرحوا في مسخ شباب الأمة و إفساد عقائدهم ومناهجهم ، بدون جرح ولا تعديل فيريدون أن يستأصلوا شأفة الجرح و التعديل حتى يفسح المجال أمامهم ليفعلوا ما يريدون يعني :
    خلا لك الجو فإصفري و إبيضي *** و نقري ما شئتي أن تنقري
    فإذا تحيروا في هذه الأمة وأصبحوا يخافون من الجرح والتعديل – بارك الله فيك – (والجرح و التعديل و الجرح والتعديل نفروا ، والجرح والتعديل و( ما يجرح كل من هب ودب) ، من الأ كاذيب والأساليب الماكرة ......) إلخ


    فهل سيعترف ربيع بن هادي المدخلي وهؤلاء الجهلة المفلسين من بدهيات العلم أو سيسلكون مسلك غلاة أهل البدع في التمادي في أباطيلهم، نحن ننتظر أي الطرفين سيسلكون, وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً.

    تنبيه :
    أكثر الفوائد من جهود الأثريين في هذه الشبكة المبارك التي فضحت سحاب الحزبية , فجزاهم الله خيراً وبارك الله فيهم .
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو علي السلفي ; 01-16-2005 الساعة 04:26 PM

    "اتضح الأمر أكثر فأكثر , وأن هذه الفتنة مجرد تشويه سمعة الصالحين , ورائها قافلة من المتعالمين والسفهاء الخبثاء قاتلهم الله أنى يؤفكون , فكلام الشيخ فالح كله صواب وحق , وكلام الشيخ ربيع كله باطل وغلط"
    ونسأل الله أن يحفظ علماءنا ومشايخنا في الرياض والحرمين وجنوب المملكة وفي كل مكان .. آمين


  2. #2
    لا فض فوك يا سحيمي يا أثري ولله در هذه الشبكة فعلاً

    أهل البدع هم الذين يريدون ضرب هذه الدعوة السلفية بهذه القواعد التي يقول بها ربيع المدخلي اليوم وبشهادة ربيع نفسه وإليكم الدليل
    قال ربيع المدخلي :
    الشاهد أن أهل الضلال يركزون على قضية الجرح والتعديل مرة يقولون : ( الجرح و التعديل إنما خاص بالرواة الآن إنقطع الجرح و التعديل ) يعني يريدون أن يسرحوا ويمرحوا في مسخ شباب الأمة و إفساد عقائدهم ومناهجهم ، بدون جرح ولا تعديل فيريدون أن يستأصلوا شأفة الجرح و التعديل حتى يفسح المجال أمامهم ليفعلوا ما يريدون يعني :
    خلا لك الجو فإصفري و إبيضي *** و نقري ما شئتي أن تنقري


    ماذا سيقولون هؤلاء بعد هذا الكلام

    هل هؤلاء جهال عند ربيع المدخلي

    هل يستطيع أن يجهل نفسه أيضاً ؟؟
    قال شيخ الإسلام رحمه الله - : ( وقد اتفق أهل العلم بالأحوال ان اعظم السيوف التى سلت على أهل القبلة ممن ينتسب اليها وأعظم الفساد الذى جرى على المسلمين ممن ينتسب الى أهل القبلة انما هو من الطوائف المنتسبة اليهم فهم أشد ضررا على الدين وأهله ) مجموع الفتاوى ( 28 / 479 )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    \\\\\\\\\
    المشاركات
    2,713
    جزاك الله خيرا
    قال العلامة الشيخ فالح بن نافع الحربي{{ وإنني أحذر المسلمين من هذه الشبكة الخبيثة -شبكة سحاب-المفسدة كما أرى أنه يجب على كل ناصح أن يحذرها، ويحذر منها؛
    فقد أصبحت ملتقى لأصحاب الطيش، والجهل وسيئ الأدب }}


  4. #4
    هل الشيخ ربيع يخرج العمل عن مسمى الإيمان كما يفعل المرجئة
    أم يقول بقول أهل السنة أن العمل داخل في مسمى الإيمان؟
    أرجو أن يجيب الشيخ ربيع على هذا السؤال الذي طال هروبه منه

  5. #5

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    بلاد العرب
    المشاركات
    48
    فعلاً الشيخ ربيع المدخلي متناقض وعجيب.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    دبي
    المشاركات
    945
    جزاكم الله خيرا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    817
    جزاك الله خيرا ، نعم ربيع بن هادي المدخلي متناقض.

  9. #9
    بارك الله فيك يا أخ السحيمي ولقد ألقمتهم حجراً لاتستطيع أضراسهم تفتيته

  10. #10
    إلى الفيزيائي الجاهل والمقلد الأعمي ( علي رضا ) .... فتح عيونك !


    هذا كلام محمد بن هادي يا أعمى :

    قال محمد بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى في رده على أبي الحسن:

    (... والخوف كل الخوف عن الذين يستمعون له وهم على غير هذا أعني قلة العلم وعدم المعرفة بموارد الألفاظ وعدم المعرفة بالمحاذير الشرعية التي تترتب على ذلك , صار بيني وبينه في مجلس أو جلسة من الجلسات وأنا أبين له الفرق بين الكلام في الرجل في بدعته والفرق فيه من أجل الرواية وبينت له وضربت له مثالاًوسقت له كلام الإمام أحمد في عبد الرحمن بن صالح وكلام أبي داود والناس أخذت بكلام أبي داود وأحمد كان يقول عبد الرحمن بن صالح الأزدي ... رجل يحب آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ماذا تقول فيه , أبو داود يسألونه يقول خبيث رافضي يسب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ...)

    من شريط . وقفات مع أبي الحسن الوجه الثاني /تسجيلات مجالس الهدى الجزائر العاصمة.
    http://www.alathary.net/vb2/showthre...F+%E5%C7%CF%ED

    جزاكم الله خيراً وبارك الله فيك أخي الأثري السلفي عبدالسلام وأخبرنا عن الواضحين عندكم والراجعين إلى الحق بعد أن ضلوا فئام من الشباب وسط هذا الإرهاب المخيف الذي أخافوا فيه الضعفاء.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    233
    بارك الله فيكم يا أثريين وهنا صدق واقع تناقضات ربيع المدخلي , وأنقل لكم موضوع بيَّن صاحبه وبالصوة تناقض المدخلي وبيان أنه يلبس على الشباب بأكثر من فتوى والله المتسعان , فهل سيرجع إلى قول العلماء الذي يخالفهم ..!؟

    التعديل الأخير تم بواسطة السحيمي الأثري ; 01-21-2005 الساعة 07:42 AM

    "اتضح الأمر أكثر فأكثر , وأن هذه الفتنة مجرد تشويه سمعة الصالحين , ورائها قافلة من المتعالمين والسفهاء الخبثاء قاتلهم الله أنى يؤفكون , فكلام الشيخ فالح كله صواب وحق , وكلام الشيخ ربيع كله باطل وغلط"
    ونسأل الله أن يحفظ علماءنا ومشايخنا في الرياض والحرمين وجنوب المملكة وفي كل مكان .. آمين


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    233
    الله أكبر ما ظهر الحق وأبلج , الله أكبر ما زاغ الباطل ولجلج

    "اتضح الأمر أكثر فأكثر , وأن هذه الفتنة مجرد تشويه سمعة الصالحين , ورائها قافلة من المتعالمين والسفهاء الخبثاء قاتلهم الله أنى يؤفكون , فكلام الشيخ فالح كله صواب وحق , وكلام الشيخ ربيع كله باطل وغلط"
    ونسأل الله أن يحفظ علماءنا ومشايخنا في الرياض والحرمين وجنوب المملكة وفي كل مكان .. آمين


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    225
    حفظكم الله يا أثريين .
    "يعجبني الرجل إذا سيم خطة ضيم قال لا بملئ فيهِ"

    شيخ الإسلام ابن تيميه: { المؤمن للمؤمن كاليدين تغسل إحداهما الأخرى ، وقد لا ينقلع الوسخ إلا بنوع من الخشونة، لكن ذلك يوجب من النظافة والنعومة ، ما نحمد معه ذلك التخشين }. الفتاوى( 28/53 – 54 )

  14. #14
    لن ننشغل عن باطله ، ولو حاك أتباع المنحرفين الدسائس .
    قال شيخ الإسلام رحمه الله - : ( وقد اتفق أهل العلم بالأحوال ان اعظم السيوف التى سلت على أهل القبلة ممن ينتسب اليها وأعظم الفساد الذى جرى على المسلمين ممن ينتسب الى أهل القبلة انما هو من الطوائف المنتسبة اليهم فهم أشد ضررا على الدين وأهله ) مجموع الفتاوى ( 28 / 479 )

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    \\\\\\\\\
    المشاركات
    2,713
    جزاكم الله خيرا
    قال العلامة الشيخ فالح بن نافع الحربي{{ وإنني أحذر المسلمين من هذه الشبكة الخبيثة -شبكة سحاب-المفسدة كما أرى أنه يجب على كل ناصح أن يحذرها، ويحذر منها؛
    فقد أصبحت ملتقى لأصحاب الطيش، والجهل وسيئ الأدب }}


المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 01-09-2011, 02:31 PM
  2. ترجمة موجزة لفضيلة الشيخ فالح الحربي
    بواسطة عبدالله بن حمد في المنتدى المنتدى العـام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 01-25-2009, 06:33 PM
  3. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-25-2008, 01:07 PM
  4. جديد /// المجموع البديع في الرد على شنشنة التمييع /// ؟؟؟.....
    بواسطة محمد الصميلي في المنتدى المنتدى العـام
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 04-15-2007, 10:07 PM
  5. هنا تنزيل مذكرة البينات النجدية من الوورد
    بواسطة محمد آدم في المنتدى المنتدى العـام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-07-2005, 12:22 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •