عبدالمالك رمضاني يقول عن الشيخ الغديان : وإنما لقن
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا تفريغ لمكالمة اجريت مع عبدالمالك رمضاني بتاريخ 19 - 7 - 2006 . و سينزل بالصوت في القريب العاجل !!!
س : هل من يقول بأن تارك كل أعمال الجوارح مؤمن ناقص الإيمان هل يعتبر قوله من أقوال المرجئة؟
ج : لا تتعب نفسك لا يوجد من يترك الأعمال كلها.
س : نعم يا شيخ ، بس يعني المسألة أثارت هالفتنة ، في علماء يقولون كذا وفي علماء .. ؟
ج : ما تحتاج ( كلمة غير واضحة ) لكل ما يثار إنما تتبع الشيء الذي له آثار عند السلف .
س : يعني نرجع لكلام السلف ؟
ج : أقولك هذه المسألة مالها معنى . هذه المسألة ، هذه المسألة ليس لها معنى . أقولك لا يوجد ( كلمة غير واضحة ) مسلم ولا يهودي ولا نصراني من يترك العمل . إذا لماذا نختلف على الأوهام .
س : هم يقولون إنه في قواعد ويقولون هالمسألة تتصور أو لا تتصور هذا شيء ثاني ، بس على القاعدة ؟
ج : ما يهمنا نحن على طريقة السلف ...يمكننا فهم الأشياء العملية أما الترفه بالعلم هذا ما يهمنا يا أخي .
س : هل الأعمال شرط كمال أم شرط صحة ؟
ج : هذا لم يدرسه السلف ، إنما الكمال عند السلف غير الكمال عند الخلف وعند الأصوليين ، وكذلك شرط صحة ما كان عندهم شرط صحة .
س : وكلمة جنس العمل ؟
ج : نفس الشيء ( ...... )
س : هل يقال إن هذه بدعة أو كذا ؟
ج : هذه يقال إنها بدعة أو لمن ذكرها ينبغي له أن يفسر ما يريد ، لأنه قد تكون أنت في واد وهو في واد ، فتختلفان في المعاني و المصطلحات واحدة و المعاني المختلفة لا تصدران على نتيجة واحدة .
س : بالنسبة للخلاف اللي حاصل بين اللجنة الدائمة و الشيخ علي الحلبي ، في علماء أيدوا الشيخ علي الحلبي و في علماء أيدوا اللجنة . هل ترى أن المسألة ما فيها تبديع ولاإنكار ، ولا المسألة : أنصر أخاك ظالما أو مظلوما . ؟
ج : أما التبديع فما فيها خلاف ، اللجنة نفسها اللي ردوا ما بدعوه ، قالوا هؤلاء ليسوا مبتدعة إنما فيهم شيء من كذا و كذا فقط .
س : وصلنا كلام للشيخ الغديان كانت مكالمة هاتفية ، و قال عن الشيخ علي الحلبي أنه قائد المرجئة ؟
ج : الشيخ الغديان لا يعرفه وإنما لقن فقط . غفر الله لنا وله ..
2 مرفق
بالصوت عبدالمالك رمضاني يقول عن الشيخ الغديان : وإنما لقن
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا تفريغ (بعد التعديل) لمكالمة اجريت مع عبدالمالك رمضاني بتاريخ 19 - 7 - 2006 .
س : هل من يقول بأن تارك كل أعمال الجوارح مؤمن ناقص الإيمان هل يعتبر قوله من أقوال المرجئة؟
ج : لا تتعب نفسك لا يوجد من يترك الأعمال كلها.
س : نعم يا شيخ ، بس يعني المسألة أثارت هالفتنة ، في علماء يقولون كذا وفي علماء .. ؟
ج : ما تحتاج ( كلمة غير واضحة ) لكل ما يثار إنما تتبع الشيء الذي له آثار عند السلف .
س : يعني نرجع لكلام السلف ؟
ج : اترك هذه المسألة مالها معنى هذه المسألة ، هذه المسألة ليس لها معنى . أقولك لا يوجد لا في المسلمين ولا في اليهودي ولا في النصارى من يترك العمل كله . إذا لماذا نختلف على الأوهام .
س : هم يقولون إنه في قواعد ويقولون هالمسألة تتصور أو لا تتصور هذا شيء ثاني ، بس على القاعدة ؟
ج : ما يهمنا نحن على طريقة السلف ...يمكننا فهم الأشياء العملية أما الترفه بالعلم هذا ما يهمنا يا أخي .
س : هل الأعمال شرط كمال أم شرط صحة ؟
ج : هذا لم يدرسه السلف ، إنما الكمال عند السلف غير الكمال عند الخلف وعند الأصوليين ، وكذلك شرط صحة ما كان عندهم شرط صحة .
س : وكلمة جنس العمل ؟
ج : نفس الشيء ( ...... )
س : هل يقال إن هذه بدعة أو كذا ؟
ج : هذه يقال إنها بدعة أو لمن ذكرها ينبغي له أن يفسر ما يريد ، لأنه قد تكون أنت في واد وهو في واد ، فتختلفان في المعاني و المصطلحات واحدة و المعاني المختلفة لا تصدران على نتيجة واحدة .
س : بالنسبة للخلاف اللي حاصل بين اللجنة الدائمة و الشيخ علي الحلبي ، في علماء أيدوا الشيخ علي الحلبي و في علماء أيدوا اللجنة . هل ترى أن المسألة ما فيها تبديع ولاإنكار ، ولا المسألة : أنصر أخاك ظالما أو مظلوما . ؟
ج : أما التبديع فما فيها خلاف ، اللجنة نفسها اللي ردوا ما بدعوه ، قالوا هؤلاء ليسوا مبتدعة إنما فيهم شيء من كذا و كذا فقط .
س : وصلنا كلام للشيخ الغديان كانت مكالمة هاتفية ، و قال عن الشيخ علي الحلبي أنه قائد المرجئة ؟
ج : الشيخ الغديان لا يعرفه وإنما لقن فقط . غفر الله لنا وله ..
[line]